U3F1ZWV6ZTQ5ODY0NDkzNDY4X0FjdGl2YXRpb241NjQ4OTU5MTE1ODM=
recent
أخبار ساخنة

إطلاق ديزني+ - ( +Disney ) في فرنسا يؤكد تحديات التدفق الدولي

ربما تكون ديزني قد جمعت كتالوجًا هائلاً من المحتوى لخدمة البث الجديدة ، ولكن نموذج عملها القديم يخلق عقبات بينما يطرح الخدمة إلى المزيد من الأسواق الدولية.

تم إطلاق Disney + في الولايات المتحدة في نوفمبر الماضي بأكثر من 7000 حلقة تلفزيونية و 500 عنوان فيلم. بعد أن استحوذت على علامات تجارية مثل Pixar و Marvel و Fox Studios و Star Wars ، أصبحت Disney بقوة بطل العالم في شباك التذاكر على مدى العقد الماضي.
بسعر 6.99 دولارًا في الشهر ، اجتذبت الخدمة 28.6 مليون مشترك في أربعة أشهر فقط - وهو أمر مثير للإعجاب ، مع الأخذ في الاعتبار أنه بالإضافة إلى الولايات المتحدة ، فإن Disney + متوفر فقط في كندا وهولندا ونيوزيلندا.

الآن يأتي الجزء الصعب. بدأت الشركة توسعًا دوليًا أوسع ، يشمل فرنسا ، حيث أعيش. سيتم إطلاق الخدمة في فرنسا في 24 مارس كمنصة بث مستقلة وأيضًا كجزء من حزمة مع خدمة التلفزيون الفرنسية الممتازة OCS.

ولكن بعد الإعلان ، كان هناك القليل من النقاش حول ما لن يحصل عليه المشتركون كجزء من Disney +. تحتفظ فرنسا بقاعدة صارمة مفادها أن الأفلام التي تم إصدارها في دور السينما يجب أن تنتظر 36 شهرًا قبل ظهورها على منصات تدفق الاشتراك.

وهذا يعني أن الأفلام الرائجة مثل The Last Jedi و The Rise of Skywalker لن تكون متاحة. سيتعين على المشاهدين الانتظار حتى عام 2022 حتى النهاية. وبالمثل ، فإن Disney Frozen 2 و Pixar’s Toy Story 4 و Avengers: Endgame والإصدار الأخير The Lion King على بعد بضع سنوات.

يجب على الشركة أيضًا أن تتشابك في الحقوق الدولية للأفلام السابقة. على سبيل المثال ، تم إنتاج أول فيلم Iron Man و 2008 Incredible Hulk قبل أن تحصل ديزني على Marvel. تم بيع حقوقهم في فرنسا إلى محطة تلفزيون ، لذلك لن يكونوا متاحين سواء على Disney +.

على الرغم من أن هذه القواعد خاصة بفرنسا ، إلا أن لكل بلد مجموعة متشابكة من التنظيم فيما يتعلق بالوسائط الرقمية. عندما يتعلق الأمر بالتنافس مع Netflix في الأسواق الدولية ، فإن نماذج الأعمال القديمة هذه وعقود الحقوق الراسخة تخلق عقبات كبيرة.

ولا تقتصر قضايا الحقوق هذه لوسائل الإعلام القديمة على الأسواق الدولية. يبدو أن شركة Warner Media قد أخطأت في الحساب عن طريق بيع الحقوق الرقمية لأفلام Harry Potter إلى NBC Universal منذ عدة سنوات. على هذا النحو ، ستكون أفلام Harry Potter على منصة البث NBC Universal Peacock عندما يتم إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام ولن تصل إلى HBO Max من Warner حتى عام 2025 على الأقل.

في نهاية المطاف ، سيتم حل معظم قضايا الحقوق هذه. واجهت Netflix مشكلة مماثلة في فرنسا عندما تم إطلاقها في عام 2014. باعت الشركة حقوق House of Cards إلى خدمة تلفزيونية فرنسية متميزة أخرى ، Canal + ، ثم أعادتها في النهاية. ومع ذلك ، كان الطرح الدولي الأولي لـ Netflix بطيئًا حيث تم توسيعه من خلال عدد قليل من المناطق في وقت واحد ، وغالبًا ما عرض كتالوجات مختلفة بشكل كبير في كل منها.

حل Netflix هذا في معظم الأحيان ، أو على الأقل تقليله ، من خلال إنشاء المزيد من المحتوى الأصلي. هذه مشكلة أصعب لديزني ، التي لا يزال نموذج أعمالها يعتمد على الإصدارات المسرحية الضخمة. خلقت Disney + الكثير من الضجيج حول سلسلة Star Wars Mandalorian ، لكنها كانت بطيئة في تقديم الكثير من المحتوى الأصلي للمنصة.

بالطبع ، لا شيء من هذا قاتل لـ Disney +. أظهرت العديد من الاستطلاعات أن الأشخاص يميلون إلى الاشتراك في خدمات بث متعددة ، وسأشترك بالتأكيد في Disney + في وقت لاحق من هذا الشهر. ولكن هذا يعني أن Netflix ستتمتع بميزة مريحة خارج الولايات المتحدة لبعض الوقت في المستقبل.
الاسمبريد إلكترونيرسالة